طرق التسويق المصرفي وأهميته
اولا طرق التسويق المصرفى
إن الطرق المستعملة في التسويق المصرفي هي عموما ناتجة عن مزيج تسويقي للمواد والخدمات وبسبب خصوصية البنك فإن هذه الطرق لابد أن تدمج مع عدد معين من المعطيات البنكية الخاصة .
أ - الموارد الأولية : إن الموارد الأولية للمؤسسة هي الأموال التي يجب أن تكون متوفرة وبكمية كبيرة ، كما أن النقود لها وزن معنوي خاص فهي تتكفل بمضاعفة معاني اجتماعية ، نفسية ، ودينية ، وهذه المعاني تؤثر بقوة على تصور الزبائن لطبيعة عمل البنك وكذا دورها وعلاقتها مع أفراد المجتمع .
ب - قد تكون المنتوجات البنكية غير ملموسة وبدون تمثيل محسوس ذلك لأن المنتوج البنكي يعرف بتسويق الخدمات ، أما التمثيل المادي للمنتوج فيرتبط بصورة المؤسسة المنتجة له فعلا مثلا دفتر التوفير لدى البنك .
ج - نظرا لتقارب المنتوجات البنكية في شكلها وهذا ناتج عن التوجهات الاقتصادية والاجتماعية للدولة فيما يخص بيع المنتجات ، توفير السكن ، دفاتر التوفير ، ولهذا وجب اعتماد التجديد والابداع في خلق المنتجات الجديدة المناسبة والملائمة لاحتياجات الزبائن الجدد .
د - كذلك من الأساليب الناجحة في جلب متعاملين جدد هو شكل المقرات لوكالات البنك حيث يلاحظ أنه كلما كان البناء الهندسي جميل وفخم يعطي صورة حسنة عن الصحة المالية لهذا البنك ويحفز الزبون على التعامل معه وفتح حساب لديه .
ه - إن درجة ثقافة الزبون تبقى ضعيفة مقابل هذا المنتوج البنكي ، لهذا وجب جعل سياسة وتسيير تسويقي فعال ، وذلك بإستعمال كل الوسائل المتاحة لتعريف الأفراد بمنتجات البنك والفوائد العائدة من المنتوج مثل : الاشهار في وسائل الاعلام المختلفة ، التلفزة ، .
و - تطوير وسائل الدفع لدى الوكالات وذلك باعتماد وسائل الدفع الالكتروني مما يسمح بخدمة أسرع .
ثانيا أهمية التسويق المصرفي :
إن تطبيق تخطيط تسويقي للمؤسسة البنكية يسمح لها بمواجهة مخاطر المستقبل والتكييف مع الضغوطات العديدة النابعة من التعامل الاقتصادي ولعل من بين أهم أهداف وضع استراتيجية تسويقية في الصناعة البنكية هو الاستخدام الفعال للمعلومات المتعلقة بالزبائن ، في التسويق وامتلاك الوسيلة التي من شأنها أن تأتي إلى السوق بالمنتجات التي يحتاجها الزبائن فقط ، هذه الوسيلة تعتمد أساسا على تسخير المعلومات الكافية والدقيقة حول طلبات الزبائن وحاجياتهم وهو ما يأتي من خلال :
أ - الاعتماد على تقنيات التسويق المتطورة والاستفادة من تجارب الدول المتطورة وخاصة في ميدان تكنولوجيا المعلومات مثل البطاقات الممغنطة ونظام التحويل الالكتروني التي تسمح بالوصول إلى استخدام واسع لمنتجات البنك .
ب - تطبيق مخططات عمل في إطار المزيج التسويقي المناسب الذي سيحقق الأهداف التسويقية ولنجاح المزيج التسويقي في بلد معين يجب تحليل المعايير التالية :
- السوق المستهدفة من جانب المؤسسة المالية .
- مستوى الخدمات التي تود المؤسسات تأمينها على مدار الساعة للزبائن .
- مستوى البنيات الأساسية ( التقنيات ، الوسائل ، الخطط ، العاملين ) المتوفرة لدى المؤسسة المالية المعنية .
- أهمية الهدف إزاء تكلفة الوصول إليه .
وشكرا لمتابعه الموضوع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق