Translate

1

1
1

بحث هذه المدونة الإلكترونية

25 مارس 2014

تعريف الإتيكيتت و قواعده

     ان هذا الموضوع يهم الكثير منا من  يحرصون على تعاملتهم مع الاخرين ان تكون هذه التعاملات بشكل مهذب وحضاري حتى ينال اعجاب ما هم يتعامل معهم فى مختلف المجلات والاماكن اذا كان فى العمل او فى المنزل مع الاسره لان  السلوك داخل الاسره ينعكس على كل افراد الاسره اذا كان سلبيا او ايجابيا وفى العمل ايضا وله تاثيرا كبير على الفرد والمجتمع اينما كان ومعا اولا ما هو الاتيكيت
اولا ماهو الاتيكيت 
الاتيكيت هو : سلوك بالغ التهذيبأو احترام الذات و احترام الآخرين و حسن التعامل معهم أو آداب في الخصال الحميدة
أو السلوك المقبول اجتماعيا الإتيكيت فن كبقية الفنون
مفهوم الإتيكيت هو احترام النفس ، واحترام الآخرين ، وحسن التعامل معهم ذلك مفهوم راق ومحتوى إنساني حضاري ، فالحضارة ليست قصرا ، ولا سيارة فارهة ، ولا مجرد زينة في الوجه والملبس ، ولكنها بالدرجة الاولى التعامل الإنساني الراقي فيما يعرف ب ( آداب اللياقة ) 
أصل كلمة اتكيت :
- كلمة فرنسية لفظيا معناها البطاقة (تذكرة ) : - ( ما علاقة البطاقة بالإتكيت - بطاقات الدعوة للمناسبات - لو داعيت الى مكان ما  كيف أتصرف - خلف بطاقة الدعوة التعليمات 
- ومفهوم الاتيكيت في الموسوعة البريطانية :
السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام و التلاؤم مع بعضهم البعض و مع البيئة التي يعيشون فيها .
- و مفهوم الاتيكيت في الموسوعة الأمريكية :
الاتيكيت كلمه تعني التهذيب و اللياقة و تحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين .
في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم ، ولكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح . فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم ؟ فلابد أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أي شخص ، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء :
اتيكيت التعامل مع الاخرين :
- أولا الموضوعية :
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك ، ويقصد هنا  النقد الإيجابي ليس القائم علي المصالح الشخصية .
- ثانيا المرونة :
المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوبا وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها ، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته .
- ثالثا التواضع :
اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك ، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائما ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين .
- رابعا الصبر والمثابرة :
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك .
- خامسا سعة الأفق :
لا تتعصب لرأيك بل كنعلي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك . لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير . تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف .
- سادسا العقلانية :


عدم الخضوع للمشاعر الذاتية ، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره . فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود .
اهم قواعد الإتيكيت
1- ان تكن وتيرة صوتك لطيف ، معتدل ، لا قسوة فيه ولا حدة .
2- تنازل عن الكلام لمن هو أكبر منك سنا .
3- لا تلجأ إلى الكلام المصطنع .
4- لا تقل لمن أخطأ  أنت مخطئ  بل قل قد تكون على صواب أما     أنا فأظن 
5- لا تحاول التعرف على أسرار غيرك ، وإذا استودعك أحد سرا فكن كتوما ولا تفشه 
6- اترك جانبا الحديث عن السياسة والمواضيع الخلافية لتتجنب الاصطدام مع من تتحدث معهم 
7- تجنب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك أو مرضك 
8- كن متواضعا في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام .
9-لا تهمس باذن أحد وأنت في مجموعة .
10- لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات فيها غمز بالآخرين .
11- لا تتحدث إلى صديقك بلغة أجنبية وأنتما بين أشخاص لا يعرفون هذه اللغة 
12- يجب ان تولي محدثيك الانتباه التام ، دعهم يتكلموا وأصغ اليهم بصمت واهتمام ، وكلما اصغينا إلى الآخرين نكون أقرب إلى قلوبهم .
13- لا تهزأ بأحد وامتنع عن المزاح .
14- لا تكذب في حديثك ولا تحلف .
15- لا تتملق ولا تستغب ولا تشهر ..
16- احذر ان تكون من المداحين الكذبة ، بل أصدق القول ، وقدم النصح بمحبة ، وانتقد اصدقاءك بحرص .
17- مارس الثناء والشكر بكثير من الأدب واللياقة .
18- إذا كان لابد من المناقشة في حديثك ، فناقش بهدوء ووعي ، واستند في مناقشتك على علمك وثقافتك وعلى المنطق السليم وإياك والصياح والتجريح ، ويمكننا القول بأن المحادثة هي فن في حد ذاتها ، مهما اختلفت آراء المتحدثين ، وهي مفيدة لأنها تنشط العقل الذي يضعف بسبب الجلسات الطويلة امام التلفزيون ، حيث ان عرض المواضيع الكاملة النضج يدفعإلى الخمود الكامل .
19- ليس من اللطف والذكاء تكرار الاستغراب لأمور تبدو عادية ومألوفة لدى الآخرين 
20- عند الحديث حاذر طرح أسئلة ذات طابع شخصي .
21- ليس من المستحب التطوع بطرح رأي أو تقديم نصح لم يطلب منك تقديمه .
22-لا تقاطع الآخرين .
23-لا تكن ثرثارا وتعتقد ان الآخرين يستمتعون بكلامك كما تستمتع به انت 
24-لا تغرق موضوعا تافها بالتفاصيل والاحداث التي لا تهم الآخرين 
25- إذا كان النقاش يدور حول موضوع بعيد عن معارفك أو ثقافتك فمن دواعي الأدب أن تنصت ومن الذكاء أن تحاول الاهتمام به وفهمه 


26- لا تقل ( هو ) أو ( هي ) عن شخص ثالث موجود  بين المتحدثين مع حفظ القاب الحضور 
وبما ان هذا الفن وهو فن الاتيكيت  وله عدد كبير من المجلات المختلفة  وسوف نتكلم  ونشرح جمع هذه المجلات  على عدة حلقات قادمه انشاء الله وفى انتظار تعليقتكم وملاحظاتكم 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق