تعريف الثقافة :
كان الشاعر ت . س . اليوت من اشهر من اهتم بموضوع الثقافة منذ بدايات القرن العشرين ومن أجل إدراك الثقافة وضع إليوت شروطا ثلاثة إذا ما تحققت ، تم بها تحقيق الثقافة وهي : أولا : البناء العضوي ، ويرى أنه يساعد على الانتقال الوراثي للثقافة داخل ثقافة ومجتمع معينين . ثانيا : القابيلة للتحليل : ويرى وجوب أن تكون الثقافة ( من وجهة النظر الجغرافية ) قابلة للتحليل إلى ثقافات محلية ( البعد الإقليمي للثقافة ) . ثالثا : التوازن بين الوحدة والتنوع في الدين . ويرى أن هذا الشرط مهم لأنه في الكثير من الثقافات لا يمكن إغفال أو تهميش عامل الدين . وفي هذا السياق أضاف آخرين إلى أن الثقافة سياسة وتربية .
وعندما أقدم بعض علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع على تعريف مفهوم الثقافة البشرية قالوا أنها سلوك تعلمي يكتسبه الأفراد كأعضاء في جماعات تعيش في المجتمع الواحد . في السبعينات من القرن التاسع عشر قدم عدد من علماء الأنثروبولوجيا أكثر من تعريف للثقافة وفي المحصلة أجمعوا على أن الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يتضمن المعرفة ، والمعتقد ، والفن ، والخلق ، والقانون ، والعادات الاجتماعية وأية إمكانيات اجتماعية أخرى بل وطبائع اكتسبها الإنسان كعضو في مجتمعه ". وبعدئذ دأب هؤلاء على تقديم العديد من التحسينات والتباينات على هذا التعريف العام لمعنى الثقافة ، لكن الأهم هو أن الجميع اتفقوا على أن الثقافة هي سلوك تعلمي كثيرا ما يتناقض مع السلوك الموهوب تراثيا .
وانطلاقا من واقع أن كل مجتمع إنساني يتمتع بمنظومة من السلوك الذي تحكمه معايير قد تختلف نسبيا من مجتمع إلى آخر حتى داخل الثقافة الواحدة ( مثال ذلك الثقافة العربية ومن لها من ثقافات فرعية تحكمها عوامل قسرية مثل العوامل الإقليمية والجغرافية وربما ازدواجية اللغة كحالة الجزائر بين أصول بربرية وأخرى عربية ) ، كما تحكمها معايير أخرى تؤدي إلى ألوان أخرى من المعرفة مثل ( الاستعمار والهجرات والحروب وما إلى ذلكم من الأمور وربما ازدواجية اللغة مرة أخرى لكن هذه المرة نرى الازدواجية بين اللغتين الفرنسية والعربية في بلاد المغرب العربي ) فانه يتم تآلف الأفراد مجتمعيا وتثاقفيا . ويتمتع الإنسان بمنظومة هذا السلوك منذ ميلاده بل ويتطور ذلك السلوك وينمو معه طالما ظل يعيش في ذلك المجتمع .
من هنا يمكن القول بأن الثقافة بهذا المفهوم تختلف عن الثقافة بالمفهوم الذي استخدم لوصف شخص مصقول صقلا عاليا ، وله دراية بالموسيقى ، والأدب ، والفلسفة ، والسياسة ويجيد لغة عالمية إضافة إلى لغة أمه الأصلية ، بل وربما يتضمن أيضا توجهات ثقافية أخرى مشتركة مع الحياة المتحضرة من المعرفة بعالم الاتصال الحديث كالإنترنت وقريناته وما شابة ذلك .
ومن زاوية أخرى نرى أن الثقافة الإنسانية بمفهومها التقني تتضمن سمات للسلوك التافه والدنيوي اللازم للحياة اليومية مثل اللباقة الاجتماعية ( وهذا ما يحب البعض أن يسميه بالإتيكيت ) ، وطباع و عادات الأكل ، وما إلى ذلك من فنون المجتمع المهذبة . وكما يمكن مناقشة أمر تفاهة مجتمعات محددة حول العالم ، وبناء على ما تقدم فإنه يمكن اعتبار الثقافة مجموع كمي من المعرفة البشرية وسلوكها المكتسب ضمن الإطار الاجتماعي للفرد الواحد ، وهذا يؤدي بنا إلى التذكير بأنه يوجد كم من المعرفة لا تشترك فيه كل المجتمعات الإنسانية في أي وقت ولا يشترك فيه كل الأفراد في أي مجتمع ، أي أن هذا الكم المعرفي يكون مقصورا على أفراد معينين في أوساط اجتماعية معينة وبالتالي فهم في أغلب الأحيان يشكلون كما ضئيلا في مجموعهم إلا أنهم جزء من الثقافة الإنسانية .
وفي هذا السياق يمكن أن نأخذ على سبيل المثال لا الحصر حرفة الزراعة أو حرفة صيد السمك فنرى أن كل منها تمثل جانبا مهما من الثقافة الإنسانية الأولى والمعاصرة أيضا ، وليس من التقاليد أن يشارك فيها الكثير من المجتمعات الطبيعية المنتجة الأخرى مثل مجتمعات الرعي والصيد البري ( أدغال إفريقيا وغابات أمريكا اللاتينية واستراليا ) ، وحياة البداوة والترحال ( صحراء سيناء وصحاري السودان وصحارى المغرب العربي ) . فمن البديهي أن تتمتع الزراعة بجميع أنماطها بخصوصية تواجدها في الأراضي الخصبة ، كما أن صيد السمك لا يمكن أن يكون إلا على شواطئ البحار وضفاف الأنهار .
ومثال أخر هو الطاقة النووية والصناعات الثقيلة التي هي الآن جزء من الثقافة الإنسانية التي لا غنى عنها على الإطلاق ، وهى في غالبها قاصرة على عدد محدود من المجتمعات مالكة الصناعة العالية . وإضافة إلى ذلك ، نرى أنه في هذه المجتمعات فقط يوجد عدد كامل من الجوانب التقنية مملوك لعدد صغير من العلماء والمهندسين وأصحاب رؤوس المال الهائلة .
انتقال الثقافة :
لكن قبل وبعد كل شيء تتكون المجتمعات الإنسانية من مجموعات منظمة من الأفراد هم غالبا من الجنسين ومن مختلف الأعمار ، ولهم منظومة من القواعد السلوكية التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر . هذا الكلام ينسحب على مناح أخرى من الحياة حتى يصل إلى الكائنات غير الحية مثل العديد من الحيوانات ومن ضمنها ثدييات وحشرات ، فهذه لها أيضا مجتمعات ، إلا أن طريقتها في نقل السلوك الاجتماعي تختلف في أساسها عن طرق المجتمعات البشرية تلك . الحشرات تنقل سلوكها الاجتماعي بالوراثة البيولوجية .
إن السلوك الاجتماعي لمعظم الثدييات ينتقل انتقالا طبيعيا و رئيسيا بواسطة الجينات الوراثية ، ولكن أيضا ، والى حد أقل ، يتم ذلك السلوك بواسطة التداعي الاجتماعي ، أو بالتلقين . يمكن أن ترى أثر التعلم على الكلاب والقرود والدلافين البحرية ويصل الأمر بهذه الحيوانات إلى أن تفهم الإنسان وتتعامل معه وتستجيب لأوامره .
يتم تعلم السلوك الإنساني إما كليا أو يتم تعديله تعديلا جذريا عن طريق التعلم الاجتماعي . وحتى هذه المناحي البيولوجية القوية ، أو الغرائز مثل الجنس والجوع يتم تعديلها وتطويرها بالثقافة ، فمثلا يتم تقنين السلوك الجنسي عمليا باستخدام تعبيرات تعكس دلالات العيب الاجتماعي في كل المجتمعات الإنسانية من المحرمات، بل وربما يرفض الناس الجياع الطعام الذي ينتهك حرمتهم الدينية ( ما يعتبر عيبا دينيا ) مثل أكل لحوم الكلاب والقطط الشائع بين شعوب جنوب شرق أسيا ، أو لحم الخنزير الشائع بين شعوب أوروبا وأمريكا اللاتينية ، أو ينتهك قوانين الحمية الغذائية ، أو ينتهك ما يعتبرونه بغيضا لثقافتهم كأكل الضفادع والجراد وبعض الحشرات الأخرى .
ومن هنا يمكنني القول بأنه صار ممكنا ، في الأغلب ، اعتماد البشرية على السلوك التعليمي وذلك بمظاهر بيولوجية نادرة للإنسان بوصف هذا الإنسان نوعا بيولوجيا . وحيث أن البدايات في أي أمر مهمة للنجاح ، نرى أن وجوب الاهتمام الشديد بدورة الحياة الطويلة نسبيا للطفل والفترة الممتدة لنموه ، وهى التي يكون خلالها الطفل البشري معتمدا على والديه ، ومتعلما منهما ومن من حولهم من بالغين آخرين . وفي هذا المقام نرى أن من المهم تطوير قدرة الإنسان اللغوية لأنها تؤدي إلى التطور المعقد للدماغ ، والجهاز العصبي ، والحبال الصوتية ، والحنجرة ، وأجزاء الجهاز السمعي .
كان الشاعر ت . س . اليوت من اشهر من اهتم بموضوع الثقافة منذ بدايات القرن العشرين ومن أجل إدراك الثقافة وضع إليوت شروطا ثلاثة إذا ما تحققت ، تم بها تحقيق الثقافة وهي : أولا : البناء العضوي ، ويرى أنه يساعد على الانتقال الوراثي للثقافة داخل ثقافة ومجتمع معينين . ثانيا : القابيلة للتحليل : ويرى وجوب أن تكون الثقافة ( من وجهة النظر الجغرافية ) قابلة للتحليل إلى ثقافات محلية ( البعد الإقليمي للثقافة ) . ثالثا : التوازن بين الوحدة والتنوع في الدين . ويرى أن هذا الشرط مهم لأنه في الكثير من الثقافات لا يمكن إغفال أو تهميش عامل الدين . وفي هذا السياق أضاف آخرين إلى أن الثقافة سياسة وتربية .
وعندما أقدم بعض علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع على تعريف مفهوم الثقافة البشرية قالوا أنها سلوك تعلمي يكتسبه الأفراد كأعضاء في جماعات تعيش في المجتمع الواحد . في السبعينات من القرن التاسع عشر قدم عدد من علماء الأنثروبولوجيا أكثر من تعريف للثقافة وفي المحصلة أجمعوا على أن الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يتضمن المعرفة ، والمعتقد ، والفن ، والخلق ، والقانون ، والعادات الاجتماعية وأية إمكانيات اجتماعية أخرى بل وطبائع اكتسبها الإنسان كعضو في مجتمعه ". وبعدئذ دأب هؤلاء على تقديم العديد من التحسينات والتباينات على هذا التعريف العام لمعنى الثقافة ، لكن الأهم هو أن الجميع اتفقوا على أن الثقافة هي سلوك تعلمي كثيرا ما يتناقض مع السلوك الموهوب تراثيا .
وانطلاقا من واقع أن كل مجتمع إنساني يتمتع بمنظومة من السلوك الذي تحكمه معايير قد تختلف نسبيا من مجتمع إلى آخر حتى داخل الثقافة الواحدة ( مثال ذلك الثقافة العربية ومن لها من ثقافات فرعية تحكمها عوامل قسرية مثل العوامل الإقليمية والجغرافية وربما ازدواجية اللغة كحالة الجزائر بين أصول بربرية وأخرى عربية ) ، كما تحكمها معايير أخرى تؤدي إلى ألوان أخرى من المعرفة مثل ( الاستعمار والهجرات والحروب وما إلى ذلكم من الأمور وربما ازدواجية اللغة مرة أخرى لكن هذه المرة نرى الازدواجية بين اللغتين الفرنسية والعربية في بلاد المغرب العربي ) فانه يتم تآلف الأفراد مجتمعيا وتثاقفيا . ويتمتع الإنسان بمنظومة هذا السلوك منذ ميلاده بل ويتطور ذلك السلوك وينمو معه طالما ظل يعيش في ذلك المجتمع .
من هنا يمكن القول بأن الثقافة بهذا المفهوم تختلف عن الثقافة بالمفهوم الذي استخدم لوصف شخص مصقول صقلا عاليا ، وله دراية بالموسيقى ، والأدب ، والفلسفة ، والسياسة ويجيد لغة عالمية إضافة إلى لغة أمه الأصلية ، بل وربما يتضمن أيضا توجهات ثقافية أخرى مشتركة مع الحياة المتحضرة من المعرفة بعالم الاتصال الحديث كالإنترنت وقريناته وما شابة ذلك .
ومن زاوية أخرى نرى أن الثقافة الإنسانية بمفهومها التقني تتضمن سمات للسلوك التافه والدنيوي اللازم للحياة اليومية مثل اللباقة الاجتماعية ( وهذا ما يحب البعض أن يسميه بالإتيكيت ) ، وطباع و عادات الأكل ، وما إلى ذلك من فنون المجتمع المهذبة . وكما يمكن مناقشة أمر تفاهة مجتمعات محددة حول العالم ، وبناء على ما تقدم فإنه يمكن اعتبار الثقافة مجموع كمي من المعرفة البشرية وسلوكها المكتسب ضمن الإطار الاجتماعي للفرد الواحد ، وهذا يؤدي بنا إلى التذكير بأنه يوجد كم من المعرفة لا تشترك فيه كل المجتمعات الإنسانية في أي وقت ولا يشترك فيه كل الأفراد في أي مجتمع ، أي أن هذا الكم المعرفي يكون مقصورا على أفراد معينين في أوساط اجتماعية معينة وبالتالي فهم في أغلب الأحيان يشكلون كما ضئيلا في مجموعهم إلا أنهم جزء من الثقافة الإنسانية .
وفي هذا السياق يمكن أن نأخذ على سبيل المثال لا الحصر حرفة الزراعة أو حرفة صيد السمك فنرى أن كل منها تمثل جانبا مهما من الثقافة الإنسانية الأولى والمعاصرة أيضا ، وليس من التقاليد أن يشارك فيها الكثير من المجتمعات الطبيعية المنتجة الأخرى مثل مجتمعات الرعي والصيد البري ( أدغال إفريقيا وغابات أمريكا اللاتينية واستراليا ) ، وحياة البداوة والترحال ( صحراء سيناء وصحاري السودان وصحارى المغرب العربي ) . فمن البديهي أن تتمتع الزراعة بجميع أنماطها بخصوصية تواجدها في الأراضي الخصبة ، كما أن صيد السمك لا يمكن أن يكون إلا على شواطئ البحار وضفاف الأنهار .
ومثال أخر هو الطاقة النووية والصناعات الثقيلة التي هي الآن جزء من الثقافة الإنسانية التي لا غنى عنها على الإطلاق ، وهى في غالبها قاصرة على عدد محدود من المجتمعات مالكة الصناعة العالية . وإضافة إلى ذلك ، نرى أنه في هذه المجتمعات فقط يوجد عدد كامل من الجوانب التقنية مملوك لعدد صغير من العلماء والمهندسين وأصحاب رؤوس المال الهائلة .
انتقال الثقافة :
لكن قبل وبعد كل شيء تتكون المجتمعات الإنسانية من مجموعات منظمة من الأفراد هم غالبا من الجنسين ومن مختلف الأعمار ، ولهم منظومة من القواعد السلوكية التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر . هذا الكلام ينسحب على مناح أخرى من الحياة حتى يصل إلى الكائنات غير الحية مثل العديد من الحيوانات ومن ضمنها ثدييات وحشرات ، فهذه لها أيضا مجتمعات ، إلا أن طريقتها في نقل السلوك الاجتماعي تختلف في أساسها عن طرق المجتمعات البشرية تلك . الحشرات تنقل سلوكها الاجتماعي بالوراثة البيولوجية .
إن السلوك الاجتماعي لمعظم الثدييات ينتقل انتقالا طبيعيا و رئيسيا بواسطة الجينات الوراثية ، ولكن أيضا ، والى حد أقل ، يتم ذلك السلوك بواسطة التداعي الاجتماعي ، أو بالتلقين . يمكن أن ترى أثر التعلم على الكلاب والقرود والدلافين البحرية ويصل الأمر بهذه الحيوانات إلى أن تفهم الإنسان وتتعامل معه وتستجيب لأوامره .
يتم تعلم السلوك الإنساني إما كليا أو يتم تعديله تعديلا جذريا عن طريق التعلم الاجتماعي . وحتى هذه المناحي البيولوجية القوية ، أو الغرائز مثل الجنس والجوع يتم تعديلها وتطويرها بالثقافة ، فمثلا يتم تقنين السلوك الجنسي عمليا باستخدام تعبيرات تعكس دلالات العيب الاجتماعي في كل المجتمعات الإنسانية من المحرمات، بل وربما يرفض الناس الجياع الطعام الذي ينتهك حرمتهم الدينية ( ما يعتبر عيبا دينيا ) مثل أكل لحوم الكلاب والقطط الشائع بين شعوب جنوب شرق أسيا ، أو لحم الخنزير الشائع بين شعوب أوروبا وأمريكا اللاتينية ، أو ينتهك قوانين الحمية الغذائية ، أو ينتهك ما يعتبرونه بغيضا لثقافتهم كأكل الضفادع والجراد وبعض الحشرات الأخرى .
ومن هنا يمكنني القول بأنه صار ممكنا ، في الأغلب ، اعتماد البشرية على السلوك التعليمي وذلك بمظاهر بيولوجية نادرة للإنسان بوصف هذا الإنسان نوعا بيولوجيا . وحيث أن البدايات في أي أمر مهمة للنجاح ، نرى أن وجوب الاهتمام الشديد بدورة الحياة الطويلة نسبيا للطفل والفترة الممتدة لنموه ، وهى التي يكون خلالها الطفل البشري معتمدا على والديه ، ومتعلما منهما ومن من حولهم من بالغين آخرين . وفي هذا المقام نرى أن من المهم تطوير قدرة الإنسان اللغوية لأنها تؤدي إلى التطور المعقد للدماغ ، والجهاز العصبي ، والحبال الصوتية ، والحنجرة ، وأجزاء الجهاز السمعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق