نشأة التسويق المصرفي
إن توسع المعرفة وتراكم الخبرة وكذا تفاعلهما مع القدرات الإبداعية التي أودعها
الله سبحانه وتعالى لدى بني البشر ، أدى إلى تطور فكر التسويق المصرفي كثيرا
حيث أصبح التسويق مرشدا وهاديا للأسواق ولم يعد المتلقي المستجيب لقور السوق
كما أصبح المبدع المتطور الذي يجعل قوى السوق تابعة له ومستجيبة لقوى ، فقد
أصبح صانع للأسواق وللعملاء والمتعاملين
فتعددت مناهجه ذات الطابع الإرتقائي الخاص ومن بينها نذكر ما يلي :
1- مناهج التسويق الابداعي والابتكاري .
2- مناهج التسويق الأدائي ، الارتقائي المتميز .
3- مناهج التسويق التوافقي الاتساقي التلقائي .
4- مناهج التسويق التوازني الحركي .
5- مناهج التسويق التفعيلي المتكاثف .
تعود نشأته إلى نشأة الجمعية الأمريكية للتسويق البنكي " BMA " أي أكثر من 80 سنة حيث أخذ بعين الاعتبار الاهتمام بالتسويق الخاص بميدان البنك في الولايات المتحدة الأمريكية واتضح ذلك في تبادل الأفكار والمعلومات ذات الطابع الإعلاني ، من خلال جمعية الاعلانات المالية ولم يعرف التطور إلا بعد ما تم اكتشاف وتطبيق مبادئ التسويق في عالم البنوك .إن المؤسسات المالية وخاصة البنوك كغيرها من المؤسسات الأخرى تحاول فصل نشاطها في محورين أساسيين هما : السوق " العملاء " والمردودية بإستعمال التسويق إن اتساع الفجوة بين اكتشاف إمكانيات تطبيق التسويق في البنوك والإنجازات الأولى في هذا الميدان بسبب أزمة عام 1929، لم تمكن التسويق من التوسع في البنوك إلا بعد الحرب العالميه الاولى ففي بداية الستينيات ظهر الفكر التسويقي في النشاطات البنكية ولم يفرض وجوده إلا ما بين 1966 و 1967 ولم يرى تطورا حقيقا إلا خلال سنتي 1973 و 1974 عن طريق حاجة المؤسسات المالية إلى وظائفه .
إن عملية تبني تقنيات التسويق الضرورية للأسواق المكثفة من طرف البنوك الأمريكية أدت إلى اكتشاف سوق للأفراد ، وكان أول من غزا هذا السوق وعن طريق إبراز مصلحة استشارية تتضمن ميادين تتعدد فيه الخدمات البنكية من أجل ارضاء السوق الجديد مثل : استعلامات السياسة ، فحققت هذا لإرضاء أيضا عن طريق توسيع تشكيلة الخدمات البنكية ، كتكوين ومضاعفة القروض المخصصة لنوع معين من النشاطات على مستوى القروض يجعل شيكات التوزيع أكثر كثافة على مستوى التوزيع ، وابتكرت البنوك الأمريكية فيما يخص التوظيفات
- شهادات الإيداع
- خطوط الادخار
- الاقراض
- تقديم خدمات بنكية
وكل هذا عن طريق المراسلة من المنزل وكل هذه المبادرات برهان لوجود حالة فكرية جديدة لأصحاب المصارف الأمريكية وأصبحت الابتكارات ميزة أساسية بالنسبة للمؤسسات البنكية الأمريكية ، ويعود الفضل إلى إدخال التسويق في هذه المؤسسات والتي تعمل جاهدة من أجل إرضاء زبائنها وكسبهم وبالتالي الرفع من مردوديتها .
وشكرا لمتابعة الموضوع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق