عناصر التسويق الخمسة
أي خطة تسويقية ناجحة تعني بيع المنتج المناسب في المكان المناسب بوسيلة ترويج مناسبة بسعر مناسب . وبالطبع لا بد من وجود أشخاص مناسبين يباع لهم المنتج .
المنتج
قد يكون " المنتج " مادة ملموسة أو خدمة ما . مواصفات المنتج لا بد وأن تشمل عدة أشياء منها الاسم التجاري ، والتصميم ، والمميزات ، ووظائف المنتج ، وتعبئة المنتج ، والجودة والضمان ، وخدمة ما بعد البيع .
المكان
يشير " المكان " إلى التوزيع ، أو كيف تصل المنتجات للعملاء . قد يكونالتوزيع بطريق مباشر أو غير مباشر . بالنسبة للمنتج الملموس ، فإن الجوانب المتعلقة بالتوزيع تشمل وجود قنوات للتوزيع * ، وإدارة المخزون ، والمخازن ، ومراكز التوزيع ، ومعالجة الأوامر ، والخدمات اللوجستية . أما بالنسبة للخدمة ، فهناك اعتبارات تشمل ، نوع قوة المبيعات وكيف ستصل تلك الخدمة للعملاء المستقبليين .
الترويج
يشير " الترويج " إلى نشر معلومات عن المنتج للعملاء المحتملين . ومن الجوانب التي تؤخذ في الاعتبار للترويج اختيار وسائل الإعلام والإعلانات ، وتنشيط المبيعات ، والعلاقات العامة . ومن العوامل الهامة في اتخاذ القرارات حساب التكلفة والتوقيت والوقت المستغرق لاسترداد مصروفات الترويج . وأيا كان اختيارك ، لا بد أن يكون لديك وسيلة لقياس النجاح .
السعر
يمكن تحديد " السعر " على أساس التكلفة مضافا إليها هامش ربح أو على أساس تنافسي التسعير على أساس التكلفة مضافا إليها هامش ربح : يقوم على أساس إضافة تكلفة الإنتاج وإضافة هامش ربح مقبول . ويكمن الخطر في هذه الطريقة أنه قد يؤدي إلى سعر يفوق قدرة الناس على الدفع التسعير على أساس تنافسي : يقوم على سعر السلع المماثلة في السوق ، ويكمن الخطر في هذه الطريقة في أنه قد يؤدي إلى سعر منخفض جدا لا يكفي تحقيق ربح للمشروع وفي كلتا الحالتين ، تأكد من أن هوامش الربح كافية لإدارة النشاط . واعتمادا على المنتج فإن مسألة تحديد السعر تشمل بيع الجملة مقابل بيع التجزئة ، وأهداف الحصول على حصة من السوق ، وخصومات على الدفع المبكر ، والموسمية ، والمرونة في الأسعار ، والحزم التسويقية . هل البيع بأسعار مرتفعة له ما يبرره ؟ هل تود بيع منتجاتك بسعر محدد منخفض على مدى قصير إلى أن تصبح المنتجات معروفة ، وبعدها يكون بإمكانك زيادة أسعار تلك المنتجات . ( يسمى هذا " بالبيع المربح .الناس يضاف هذا " العنصر الخامس " في بعض الأحيان عندما تكون المؤسسة بنفس الجودة التي يتميز بها العاملون فيها . لتحقيق أفضل النتائج ، فكر في المهارات المطلوبة لكل وظيفة ،والرواتب ، والتدريب ، وفرص التنمية ، وممارسات التوظيف . تأكد من أن القوى العاملة لديك متوازنة بشكل جيد .
أي خطة تسويقية ناجحة تعني بيع المنتج المناسب في المكان المناسب بوسيلة ترويج مناسبة بسعر مناسب . وبالطبع لا بد من وجود أشخاص مناسبين يباع لهم المنتج .
المنتج
قد يكون " المنتج " مادة ملموسة أو خدمة ما . مواصفات المنتج لا بد وأن تشمل عدة أشياء منها الاسم التجاري ، والتصميم ، والمميزات ، ووظائف المنتج ، وتعبئة المنتج ، والجودة والضمان ، وخدمة ما بعد البيع .
المكان
يشير " المكان " إلى التوزيع ، أو كيف تصل المنتجات للعملاء . قد يكونالتوزيع بطريق مباشر أو غير مباشر . بالنسبة للمنتج الملموس ، فإن الجوانب المتعلقة بالتوزيع تشمل وجود قنوات للتوزيع * ، وإدارة المخزون ، والمخازن ، ومراكز التوزيع ، ومعالجة الأوامر ، والخدمات اللوجستية . أما بالنسبة للخدمة ، فهناك اعتبارات تشمل ، نوع قوة المبيعات وكيف ستصل تلك الخدمة للعملاء المستقبليين .
الترويج
يشير " الترويج " إلى نشر معلومات عن المنتج للعملاء المحتملين . ومن الجوانب التي تؤخذ في الاعتبار للترويج اختيار وسائل الإعلام والإعلانات ، وتنشيط المبيعات ، والعلاقات العامة . ومن العوامل الهامة في اتخاذ القرارات حساب التكلفة والتوقيت والوقت المستغرق لاسترداد مصروفات الترويج . وأيا كان اختيارك ، لا بد أن يكون لديك وسيلة لقياس النجاح .
السعر
يمكن تحديد " السعر " على أساس التكلفة مضافا إليها هامش ربح أو على أساس تنافسي التسعير على أساس التكلفة مضافا إليها هامش ربح : يقوم على أساس إضافة تكلفة الإنتاج وإضافة هامش ربح مقبول . ويكمن الخطر في هذه الطريقة أنه قد يؤدي إلى سعر يفوق قدرة الناس على الدفع التسعير على أساس تنافسي : يقوم على سعر السلع المماثلة في السوق ، ويكمن الخطر في هذه الطريقة في أنه قد يؤدي إلى سعر منخفض جدا لا يكفي تحقيق ربح للمشروع وفي كلتا الحالتين ، تأكد من أن هوامش الربح كافية لإدارة النشاط . واعتمادا على المنتج فإن مسألة تحديد السعر تشمل بيع الجملة مقابل بيع التجزئة ، وأهداف الحصول على حصة من السوق ، وخصومات على الدفع المبكر ، والموسمية ، والمرونة في الأسعار ، والحزم التسويقية . هل البيع بأسعار مرتفعة له ما يبرره ؟ هل تود بيع منتجاتك بسعر محدد منخفض على مدى قصير إلى أن تصبح المنتجات معروفة ، وبعدها يكون بإمكانك زيادة أسعار تلك المنتجات . ( يسمى هذا " بالبيع المربح .الناس يضاف هذا " العنصر الخامس " في بعض الأحيان عندما تكون المؤسسة بنفس الجودة التي يتميز بها العاملون فيها . لتحقيق أفضل النتائج ، فكر في المهارات المطلوبة لكل وظيفة ،والرواتب ، والتدريب ، وفرص التنمية ، وممارسات التوظيف . تأكد من أن القوى العاملة لديك متوازنة بشكل جيد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق